ديكورات متنوعة

أفكار وديكورات مذهلة لتزيين غرف الأطفال

لا شك أن تزيين غرف الأطفال أمر رائع وممتع، ولأن حب الأبوين لأطفالهم كبير ولا مثيل له يسعون دائمًا لاختيار ديكورات وتصميمات أكثر من رائعة تنال إعجاب الأطفال الصغار ليحظون بوقت مرح ويشعرون بالسعادة داخل الغرف الخاصة بهم.

حيث أن الأطفال يميلون دائمًا للديكورات الملفتة للنظر ذات الألوان الزاهية لأنهم دائمًا مفعمون بالحيوية والنشاط، لذلك يجب توفير لهم هذه البيئة التي يستطيعون أن يخرجوا فيها كل طاقتهم من خلال الألعاب والإكسسوارات والديكورات المختلفة.

تزيين غرف الأطفال

كنا قد تحدثنا سابقًا عن تنسيق غرف الأطفال البنات وكذلك تنسيق غرف الأطفال الأولاد مع توضيح العناصر الأساسية التي يجب توافرها في الغرفة وكذلك قدمنا حلول مبتكرة لغرف الأطفال ذات المساحات الصغيرة وكيفية استغلال المساحات المتوفرة بطريقة عملية، فبعد الانتهاء من تنسيق الغرفة ووضع محتوياتها الأساسية يتبقى خطوة التزيين.

دعنا نتوغل إلى صلب موضوع مقالنا الا وهو تزيين غرف الأطفال من خلال بعض الأفكار التي يمكن تصميمها والتي من شأنها تغيير شكل ديكور الغرفة وتحوله إلى ديكور رائع وأيضًا بعض الأعمال اليدوية مثل الديكوباج وفن الخيوط البسيطة، فإذا كنت لا تملك ميزانية للتزيين أو تود أن تعطي الغرفة لمسه من الحب من خلال تصميم بعض الإكسسوارات بنفسك لأطفالك.

 

أولًا: أفكار تزيين غرف الأطفال

 

1- تزيين الغرفة بأفرع إضاءة

تعتبر الإضاءة من أكثر عناصر الديكور تميزًا حيث أنها تضفي شكلًا جماليًا رائعًا في الغرفة بالإضافة أنها تزيد من شدة الإضاءة ووضوح الرؤية، كما يمكن استغلالها ليلًا كنوع من الإضاءة الخافتة التي قد تساعد الأطفال على النوم في وسط أجواء هادئة.

أفرغ إضاءة لتزيين غرف الأطفال

2- تصميم ديكور خيمة

من أكثر الديكورات التي يحبها الأطفال هي تصميم الخيمة خاصة إذا كانت بألوان يميلون لها كاللون الوردي بالنسبة للبنات أو الأزرق بالنسبة للأولاد، وبدلًا من هذه الحيرة فيمكن تصميمها بألوان محايدة مثل اللون الأبيض أو الرمادي، وتكون هذه الخيمة بمثابة المنزل الخاص بالطفل الذي يقضي به وقته خاصة أثناء قراءة القصص الخيالية، ومن الممكن أن نقوم بعمل هذا التصميم في جلسات خارجية للأطفال.

ديكور خيمة لغرف الأطفال

3- اختيار ستائر بألوان متناسقة

تعتبر تصميمات الستائر برسوماتها وألوانها الطفولية المصممة لغرف الأطفال من عناصر التزيين الرائعة التي يمكن استغلالها وتنسيقها مع ديكورات الغرفة، حيث أن الستائر من العناصر المؤثرة في الديكور لذلك إذا قمن باختيارها بشكل خاطئ سوف تشعر بعد الارتياح في الغرفة.

كما أنه يفضل اختيار ستائر سادة في ديكور غرف الأطفال المليئة بالرسومات والألوان، والعكس كذلك يفضل اختيار ستائر برسومات وألوان زاهية في الغرفة البسيطة الهادئة ليكون الشكل العام للغرفة متناسق.

ستائر متناسقة مع ديكور غرفة الأطفال

4- وضع سجادة في منتصف الغرفة

كذلك يعتبر السجاد من العناصر التي تؤثر في شكل الديكور خاصة إذا قمت بتنسيقها مع الستائر سوف تحظي بشكل غرفة رائع، يمكنك أيضًا اختيار سجادة مناسبة مع ألوان عناصر أثاث الغرفة نفسها مع اختيار دهان غرف الأطفال بألوان مختلفة تتناسق معه وذلك لكسر وحدة اللون والتمتع بشكل عام رائع.

ويعتبر السجاد من العناصر العملية أيضًا التي تمنح الغرفة دفء في فصل الشتاء كما أنها تحد وتمنع التزحلق على الأرضيات بالإضافة أنها تقاوم الصدمات وتمنح حدوث خدوش أو جروح للطفل عند السقوط عليها لذلك يفضل اقتناءها دائمًا في غرف الأطفال.

سجادة في منتصف غرفة الأطفال

5- تصميم ديكور فراشات

يمكنك كذلك تصميم ديكور رسومات فراشات في الغرفة وخاصة غرف الأطفال البنات لأنهم دائمًا يحبون شكل الحيوانات والحشرات اللطيفة مثل الفراشات، وفي الواقع تمنح الفراشات ديكور مميز للغرفة من خلال ألوانها المتعددة والمتناسقة، وذلك سواء قمت برسم الفراشات على أحد جوانب جدران الغرفة أو قمت بتصميم ديكور من الفراشات المجسمة في أحد زوايا الغرفة.

ديكور فراشات مرسومة ديكور فراشات مجسمة

6- اختيار ألوان ديكورات متناسقة

تلعب الألوان دور مهم وأساسي في مختلف الديكورات والتي يكون لها تأثير على جميع العناصر وأيضًا على نفسية الإنسان فما بالك بالطفل الذي قد تتأثر نفسيته بطريقة سلبية بواسطة اختيار سيء لألوان الغرفة الخاصة به، نرجح دائمًا تصميم غرفة حيادية اللون مثل الأبيض للجنسين، إن اختيار ألوان باردة مثل درجات اللون الأزرق أو درجة البترولي لغرف الأولاد مثلا واللون الوردي الفاتح أو الفانيلا لاتيه لغرف البنات ومن ثم تنسيق باقي محتويات الغرفة معها، يفضل الاستعانة بعجلة الألوان في التنسيق.

ألوان ديكور متناسق

7- تصميم ركن للقراءة

يفضل تنمية مهارة الأطفال في القراءة منذ الصغر حتى يكبرون علي حب التعلم كما أن القراءة تنمي مهارات العقل وتكسبه الكثير من المعلومات التي لن ينساها الطفل بسهولة، لذلك يمكنك استغلال تزيين الغرفة بتصميم ركن للقراءة بشكل مميز وعصري يجذب انتباه الطفل ويفضل الجلوس فيه والتمتع بقراءة الكتب والقصص المختلفة.

ركن للقراءة في غرف الأطفال

8- تصميم ديكورات تجسيدية مقتبسة

والمقصود هنا هو تصميم رسومات أو ديكورات الحوائط في الغرفة مقتبسة من فيلم كارتوني يحبه الطفل مثل تصميم ديكور لكارتون دورا مثلا، أو تجميع أبطال وشخصيات الكرتون المفضلة في صورة رسمة واحدة من المؤكد أن الأطفال سوف يحبونها.

ديكور تجسيدي لرسومات كارتونية

كذلك يمكن تصميم ديكور غرفة مقتبسة من الأدغال حيث أن بعض الأطفال يحبون المغامرة ويملون إلى مشاهدة حيوانات الغابة ويحبون التفاعل مع الطبيعة، فيمكنك تصميم ديكور الغرفة بهذا التصميم إذا كان طفلك من محبي الطبيعة.

ديكور الأدغال لغرف الأطفال

يمكن أيضًا تصميم ديكور غرفة مستوحى من الفضاء، فلا يوجد طفل لا يود رؤية الفضاء ويكون هناك بعض الأطفال لديهم التطلع للذهاب إلى القمر بأنفسهم، لذلك يمكنك تلبيه رغباتهم بتصميم ديكور غرفة بها ديكور قمر مضيء وبعض النجوم لكي بتفاعل معها الطفل ويشعر أنه في عالمه الفضائي الخاص.

ديكور الفضاء لغرف الأطفال ديكور الفضاء لغرف الأطفال

9- اختيار ديكور وحدات إضاءة خاصة بالأطفال

شدة الإضاءة تعتبر مهمة جدًا في غرف الأطفال ليروا العناصر بوضوح لتجنب ضعف النظر وبعض الأضرار الأخرى مثل العرقلة في العناصر الموجودة في الغرفة وغيرها، بما أننا نعمل على تزيين غرفة الطفل فيمكن اختيار وحدات الإضاءة الحديثة أو دلايات لطيفة بأشكال مخصصة لغرف الأطفال في الأسقف الجبس التي اخترتها حتى تزيد من أناقة الغرفة وتؤدي الغرض المطلوب في نفس الوقت.

وحدات إضاءة غرف أطفال

10- تزيين الغرفة بالإكسسوارات والألعاب المختلفة

وأخيرًا يمكنك تزيين ديكور الغرفة بواسطة الألعاب المختلفة مثل الدمي التي لا يوجد طفل لا يحبها ولا يسعل للحصول على أحد الدمي اللطيفة، كذلك يمكن التزيين ببعض النباتات أو الألعاب الأخرى التي تريد وضعها في الغرفة.

إكسسوارات وألعاب مختلفة

ثانيًا: الأعمال اليدوية لتزيين غرف الأطفال

إذا كنت لا تملك ميزانية لتزيين غرف طفلك فليس معني هذا أن تتركها هكذا أو أننا سوف نعجز عن مساعدتك في هذا الخصوص بل يمكنك تزيين الغرفة بواسطة بعض الديكورات اليدوية التي يمكن صنعها بنفسك سواء بالورق المقوي أو بالكروشيه أو إعادة تدوير العناصر في خطوات بسيطة وسهلة يمكن أن نوضحها لك بالصور المختلفة.

إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية إكسسوارات غرفة أطفال يدوية

ثالثًا: فيديوهات توضيحية لتزيين غرف الأطفال بالأعمال اليدوية

 

  • رسومات على الورق لتعليقها على الحائط

 

  • ديكورات مجسدة بأدوات بسيطة

إذا يوجد العديد من الأفكار التي يمكن استغلالها في تزيين غرفة طفلك لتعبر له عن مدي اهتمامك لما يفضله من أبطال الكارتون الذي يحبه أو ألوانه المفضلة التي صممتها كما يمكنك تزيين ديكور الغرفة بنفسك، بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تحظي بوقت مرح مع طفلك وجعله يختار بنفسه ديكورات غرفته لأنه من سيمكث بها لذلك سوف يختار العناصر التي سيشعر بالراحة في وجودها، بالإضافة إلي تصميم ركن خاص للألعاب بالغرفة إذا سمحت المساحة بذلك بدل من تصميم غرفة ألعاب أطفال كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى