أثاث

أخطاء تصميم غرفة طعام وبعض النصائح لتفاديها

غرفة السفرة تعتبر المكان الذي تتجمع فيه العائلة والأصدقاء لتناول الطعام ومن الممكن أن نجلس فيها بالساعات لتبادل الأحاديث، وهي أيضا من التصميم الداخلي للمنزل حيث تتطلب الكثير من العناية بالتفاصيل من اختيار الألوان والترتيب بشكل عملي ودقيق حيث من الطبيعي أن تسقط منا بعض التفاصيل عند تصميم غرفة طعام وقد تسبب لنا بعض الضيق وعدم الراحة لذلك يجب علينا تفادي أخطاء تصميم غرفة طعام.

ترابيزة سفرة

يجب أن تكون غرفة الطعام أكثر عملية وترحيبية وعند تصميمها لا بد أن تكون متناسقة حتى تظهر بشكل أنيق ونشعر بالأريحية عند المكوث فيها لذلك حتى نتفادى الأخطاء التي تؤدي إلى ظهورها بشكل غير متناسق فيجب أن نتعرف على هذه الأخطاء حتى نتفاداها عند تصميم غرفة السفرة.

ما هي أخطاء تصميم غرفة الطعام؟

إن التصميم الداخلي يتطلب الكثير من العناية بالتفاصيل من حيث اختيار الألوان، والأثاث الذكي المناسب وترتيبه بشكل عملي وأنيق ولذلك أحيانا تسقط منا بعض التفاصيل في أثاث تصميم منازلنا فنقوم بتصميمها بالشكل التقليدي أو بشكل خاطئ قد تسبب لنا الضيق وعدم الراحة الكاملة في منازلنا لذلك من المهم أن نتعلم من هذه الأخطاء ونعرف كيفية تصحيحها للحصول على أفضل النتائج.

من أجل ذلك سنهتم بالأخطاء الشائعة التي تحدث عند تصميم غرفة الطعام وأهم النصائح التي تجعلك تتفادي أي شيء غير متناسب.

أخطاء تصميم غرفة طعام

1) اختيار حجم طاولة غير مناسب

حتى يكون اختيار حجم الطاولة متناسب مع الغرفة، فيجب في البداية قياس مساحة الغرفة وقياس ارتفاع السقف، وفي حالة تناسق مكان الطاولة بالكراسي ينبغي أن تكون المسافة بين الحائط ومكان الكراسي على الأقل تسعين من السنتيمترات حتى نكون قادرين على سحب الكراسي والجلوس عليها بكل أريحية والمساحة الباقية ستكون أكبر حجم للطاولة ممكن أن تأخذه حتى تتناسب مع المكان الذي تكون فيه وتحصل على أفضل غرفة سفرة.

طاولة سفرة

اختيار شكل طاولة غير مناسب

عند قياس مساحة الغرفة بالطبع ستعرف إذا كانت الغرفة مربعة أم مستطيلة، فإذا كانت الغرفة مساحتها مستطيلة فسيكون أمامك اختيارين، الاختيار الأول هو أن تكون الطاولة مستطيلة والاختيار الثاني هو أن تكون الطاولة بيضاوية.

ثريات غرف السفرة

بالنسبة للغرفة التي تكون مساحتها مربعة فيمكنك اختيار طاولة مربعة أو دائرية، فإذا أضفنا طاولة مربعة في غرفة مستطيلة أو العكس سنشعر بأن المكان غير متناسق أو أن هناك شيء خطأ في الغرفة.

غرفة طعام كبيرة

عند اختيار طاولة مستطيلة أو بيضاوية فمن الأفضل استخدام إضاءة مستطيلة أو ممتدة على طول الطاولة وإذا كانت الطاولة مربعة أو دائرية فيفضل اختيار الإضاءة على نفس الهيئة حتى تتناسب مع الشكل والوصول للديكور المتناسق الرائع الذي تريده وهناك طاولات طعام صغيرة تناسب جميع المساحات، ويمكنك اختيار شكل طاولة تناسبك من طاولات طعام ايكيا.

غرفة سفرة مودرن

2)اختيار كراسي غير مريحة

عند شراء كراسي السفرة بدون تجربتها من الممكن أن تتفاجأ فيما بعد أنها غير مريحة للظهر أو عالية وغير مناسبة مع ارتفاع الطاولة لذلك يحب شراء كراسي مبطنة وداعمة للظهر بارتفاع مناسب.

حيث يراعي تجربتها مع الطاولة والحرص على أن يكون الكرسي مريح ومناسب لك ولأسرتك ومن الضروري أن تضع عدد الكراسي التي تتناسب مع حجم الطاولة والتي من الممكن أن تحتاجها في الحسبان وإن كنت ممن يحبون العزومات وتجمعات الأقارب والأصدقاء.

أخطاء تصميم غرفة طعام

3)اختيار إضاءة غير مناسبة

أحيانا عند تعليق إضاءة تكون بعيدة جدا عن الطاولة وأحيانا آخري تكون قريبة جدا، فعندما تكون وحدة الإضاءة بعيدة فإنها ستكون خافتة جدا وضعيفة، وبالتالي ستعكس على السقف فلن تستفيد من إضاءتها.

والإضاءة القريبة ستزعج الجالس وتحجب الرؤية وفي هذه الحالة يجب أن يكون ارتفاع الإضاءة تسعون من السنتيمترات تقريبا ومن الممكن أن تقللها نسبة بسيطة أو تزيدها علي حسب المساحة التي لديك.

إضاءة غرفة السفرة

عدم وجود إضاءة كافية في المكان

عند اختيار إضاءة غير مناسبة بالطبع ستكون غير كافية وفي هذه الحالة من الأفضل توزيع مساطر الإضاءة  الغرفة بين الوحدات المباشرة التي تكون علي الطاولة وبين الإضاءة المخفية أو المعلقة علي الجدران مثل الأباليك.

يجب أن تتفادي تصميم إضاءة غير مناسبة حتى تحصل على أفضل تصميمات وحدات الإضاءة الحديثة وتشعر بالأريحية عند النظر إلى الغرفة وتستطيع تنسيق مفارش الطاولات المميزة لوضع الطعام عليها.

ديكور غرفة السفرة

4)وضع السجادة تحت الطاولة

في حالة وجود السجادة تحت الطاولة وعندما تكون السجادة صغيرة ولا تتناسق مع الطاولة حيث عند سحب الكراسي للجلوس عليها تكون على حدود السجادة ويجب ألا تخرج عن حدودها، فإذا خرجت عن حدودها فمعني ذلك أنها لا تتناسب مع حجم الطاولة لذلك اختيارك لها كبيرة الحجم سيكون اختيار صائب بالفعل ويجب أن تختار أفضل أنواع السجاد إذا أردت تنسيق سجادة في غرفة السفرة

السجادة في غرفة الطعام شيء ليس ضروري فإذا كانت المساحة لا تحتاجها فبالتأكيد يمكنك الاستغناء عنها.

سجادة تحت الطاولة

5)اختيار لون طلاء الجدران قبل الأثاث

عند اختيار لون الدهان للجدران في البداية، بالتأكيد ستكون مقيد عند انتقاء ألوان الأثاث ومن الممكن ألا تجد لون الأثاث المناسب للون الدهان وهذا يجعلك مضطر أن تأخذ وقت كبير في البحث عن طاولة طعام مناسبة للدهانات التي قمت باختيارها عند اختيار أثاث البيت.

لذلك يعتبر اختيار لون الدهان الخطوة الثانية بعد اختيار لون الأثاث لأن الدهانات عادة ألوانها كثيرة ودرجاتها أكثر فمن السهل الحصول على الدرجة التي تريدها.

طلاء جدران غرفة السفرة

6)اختيار نيش كبير الحجم

يعتبر النيش من أفضل ديكورات غرف الطعام لما به من أنتيكات ومستلزمات النيش ولكن عند تصميمه بحجم كبير يجعل شكل غرفة الطعام غير متناسبة، فالحجم الصغير يتناسب مع الغرف الصغيرة والكبيرة لذلك تفادي تصميم النيش الكبير يجعل ديكور الغرفة رائع.

نيش خشبي

في النهاية تكون قد عرفت أخطاء تصميم غرفة الطعام التي من الواجب تجنبها من حيث قياس مساحة الغرفة قبل أي شيء لتنسيق حجم الطاولة علي حسب شكل الحجرة من حيث الشكل المستطيلي أو المربع وبالتأكيد ينبغي تنسيق الإضاءة علي حسب ذلك.

وينبغي عند اختيار الكراسي تجريبها مع الطاولة حتى تري أن كانت تتناسب معك أم لا حتى تشعر بالأريحية عند الجلوس عليها، ولا تنسي أن وجود إضاءة مناسبة وكافية شيء ضروري جدا حتى تظهر الغرفة بديكور ذو فخامة.

وفي حالة فرش السجادة يجب أن تكون كبيرة بحيث عندما تحرك الكراسي لتقوم بالجلوس لا تكون على الحواف وبالطبع كما ذكرنا من قبل من الممكن الاستغناء عنها، وعرضنا أيضا أن ألوان دهانات الجدران كثيرة جدا لذلك تعتبر الخطوة الثانية بعد اختيار الأثاث وألوانه لغرفة السفرة سواء الطاولة أو الكراسي أو أي شيء آخر موجود بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى