مطابخ وحمامات

أفكار لاستغلال مساحة الحمامات الصغيرة

يعاني بعض الأفراد من مشكلة ضيق المساحات حيث لا يتمكنون من وضع جميع العناصر والأغراض الأساسية التي يحتاجون إلى توافرها في المكان، وتكون هذه المشكلة بنسبة أكبر في الحمامات الصغيرة حيث أن للحمام عناصر أساسية لا غني عن إحداها.

عنوان المقالة 3

ويمكن الجزم على أن المساحات الصغيرة في الوقت الراهن نالت اهتمام كثير من مصممي الديكور وبالتالي أصبح لها العديد من الحلول التي يمكنك استغلال المساحة الصغيرة بواسطتها ووضع العناصر التي تحتاجها دون أن تواجه أي عوائق.

ولعل الحل الأمثل في هذه الحالة هو التوزيع الجيد للعناصر داخل الحمام بشكل ملائم ومتناسق حتى لا يكون الحمام مزدحم وتواجه مشكلة صعوبة الحركة، ونحن هنا من أجل مساعدتك على تخطي تلك المشكلة والوصول إلى الحمام المثالي الذي تتمكن من خلاله قضاء جميع مهماك اليومية بكل راحة، كما أن هناك بعض الحيل التي يمكن أن نقترحها عليك حتى تعطي إيحاء باتساع المساحة.

 

أولًا: التوزيع الجيد للعناصر في الحمامات الصغيرة

 

1- في حالة استخدام حوض ومرحاض

ويعتبر استخدام حوض ومرحاض داخل الحمام من الحلول التي يلجأ إليها الكثير من الأفراد الذين يعانون من مشكلة ضيق المساحة في الحمام، حيث أن المعظم يفضلون ترك مساحة كبيرة لحرية الحركة داخل الحمام ويقومون بوضع وحدة الدش للاستحمام ويكتفون بهذا، وفي الواقع لا يمكن إنكار أن هذه الفكرة من الأفكار العملية ولكنها تقليدية بعض الشيء وليس بها أي استغلال للمساحات.

حوض ومرحاض.

2- في حالة استخدام حوض ومرحاض وبانيو

حسنًا قد تصاب بحيرة حول التساؤل:

” هل يمكن وضع بانيو مع الحوض والمرحاض في الحمامات الصغيرة؟” بالطبع يمكن وضع بانيو في الحمامات الصغيرة وهذا ما نسميه الاستغلال الجيد للمساحات، كل ما عليك اختيار عناصر الحمام الأساسية بأحجام صغيرة ويمكنك الاستعانة بكتالوج ايديال استاندرد حتى تستطيع وضعهم معًا داخل الحمام، يمكنك وضع البانيو في أحد جوانب الحمام أو في أحد الزوايا لاكتساب مساحة جانبية.

حوض ومرحاض وبانيو

3- في حالة استخدام حوض ومرحاض وكابية شاور

يمكن أيضًا وضع كل هذه العناصر داخل الحمامات الصغيرة عن طريق توزيعهم بطريقة متناسقة وأيضًا باختيار عناصر ذات أحجام صغيرة ومناسبة لمساحة الحمام حتى تتجنب الازدحام داخل الحمام فيمكنك الاكتفاء بأحد العناصر إما البانيو أو كابينة الشاور.

ولكن يفضل البعض استخدام العنصرين ويصطدم بضيق المساحة ويجدر الإشارة أن وضع هذه العناصر لا يجوز في حالة الحمامات ذات المساحات الصغيرة جدا فلا بد أن تكون المساحة مقبولة وتسمح بوضع هذه العناصر فيها، أو يمكنك دمج البانيو مع كابينة الشاور في فكرة واحدة كما هو موضح.

حوض ومرحاض وكابينه شاور

دمج البانيو مع كابينه الشاور

4- في حالة إذا كنت تريد توفير مكان للغسالة

في بعض المنازل لا يكون لربة المنزل اختيار سوي وضع الغسالة في الحمام وقد يرجع هذا الي عدة أسباب منها أنه لا يوجد مساحة شاغرة لتصميم غرفة للغسالة أو أن الغسالة تحتاج إلى تسريب المياه في الأرضية أو أسباب أُخري.

في هذه الحالة تكون المساحة الصغيرة في الحمام عائق كبير بالنسبة لربة المنزل، ولكن لا تقلقي قد قمنا بوضع هذا في الاعتبار ونقدم لكي حل رائع لتفادي هذه المشكلة، فيمكنك وضع الغسالة أسفل الحوض أو المغسلة عن طريق تصميم ديكور معين لذلك كما هو موضح في الصورة، أو يمكنك تصميم خزانة في الحائط ووضع الغسالة بها أيضًا كل هذه حلول عملية سوف تحل لكي مشكلة ضيق المساحة.

توفير مكان للغسالة

مكان للغسالة

ثانيًا: الحيل التي تعطي إيحاء بكبر مساحة الحمامات الصغيرة

 

1- استخدام المرايا

تلعب المرايا في الحمام دور كبير في الشعور بزيادة مساحة الحمام بشكل ملحوظ وذلك لما تقوم به من انعكاس للأجسام بسبب الضوء الساقط عليها وتوزيعه على عناصر الحمام مما يعطي إيحاء بزيادة العناصر الموجودة وبالتالي زيادة المساحة، كما أنها تزيد من شدة الضوء وتمنح الحمام إشراقة مميزة، لذلك ينصح دائمًا بوضع مرايا في الحمام سوف تساعدك في إنجاز الكثير من المهام اليومية وأيضًا تضفي لمسة للميزة للشكل العام والمساحة.

ويمكنك استخدام المرايا الذكية المرفقة بأحدث التطبيقات بدلا من المرايا العادية، حيث تضفي مساحة وديكور رائع.

استخدام المرايا

2- الاهتمام بالإضاءة

لا شك أن المكان المعتم لن تستطيع أن تميز العناصر بداخلة ولن تستطيع البقاء فيه لفترة طويلة قد تشعر بالضيق عدم الارتياح، لذلك تساعد الإضاءة في الحمام على رؤية محتويات وإكسسوارات الحمام بشكل جيد وبالتالي تمييزها ومع وجود مرايا تعكس هذه الأضواء القوية سوف تمنحك إيحاء بزيادة المساحة.

وأيضًا يمكنك الاستفادة من وحدات الإضاءة هذه في منح الحمام شكل رائع عن طريق اختيار وحدات إضاءة بأشكال وألوان رائعة سواء كانت في السقف على هيئة مصابيح أو سبوتات إضاءة أو الحائط كوحدات معلقة.

الاهتمام بالإضاءة

3- تصميم أرفف تخزين في الحائط

وتعتبر هذه الفكرة أحد الأفكار التي تمنح إيحاء بزيادة مساحة المكان كما أنها من الأفكار الأكثر عملية حيث تمكنك من تخزين العناصر عليها مثل الشامبو أو عناصر الاستحمام عموما لتجنب الفوضى في الحمام بالإضافة إلى إعطاء شعور بإضافة عناصر أكثر داخل الحمام الصغير في حين أن هذه الأرفف أو وحدات التخزين داخل الحائط وبالتالي لم تنقص من مساحة الحمام بل أعطت شعور باتساعه.

أرفف تخزين داخل الحائط.

4- تزيينه ببعض الإكسسوارات

قد تظن أن تزيين الحمام ليس له علاقة بالمساحة حسنًا قد يكون الأمر كذلك ولكن دائمًا ما تنجذب العين للمناظر الرائعة فعند تزيين الحمام ببعض الإكسسوارات المختلفة أو بعض النباتات سوف تمنحه شكل رائع ولمسه مميزة تجذب العين لها دون الانتباه لصغر المساحة.

تزيين الحمام بالنباتات

تزيين الحمام بالإكسسوارات.

وفي النهاية اختر ما يناسب احتياجاتك وميزانيتك من عناصر الحمام الأساسية وتوزيعها بشكل متناسق حتى تتجنب الزيادة في ضيق المساحة كما أن الحمام من الأماكن التي تحتاج إلى حرية للحركة بداخلها لأسباب كثيرة لا يمكن حصرها فهو يستخدم بشكل يومي من جانب جميع أفراد الأسرة وبالتالي لا بد أن تحرص علي ترك مساحة كافية، ولا تقلق بشأن المساحة فمع اتباع النصائح والأفكار التي طرحناها سوف تحصل على حمام رائع وتتفادي ضيق المساحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى