ديكورات متنوعة

أفضل ديكورات حجر واستخدامها في المنازل

تعد ديكورات حجر الحوائط من الأشكال التي تعطي انطباع كلاسيكي كما أنها من أمثل الاختيارات لأذواق فئات الأفراد المحبين للطبيعة بشكل عام حيث إن أساس تكوينها من الطبيعة كما أنها تتميز بنمط عشوائي حيث تعمل على تدفئة المنزل وتتغازل مع الطبيعة.

مدخل بيت من الحجر

تضفي هذه الجدران مظهرًا جماليًا يميل إلى الطبيعة والطابع الريفي الدافئ الذي يميل له الكثيرين، فنظرًا إلى التقنيات الحديثة تجد من الطبيعي مساهمتها في ابتكار ديكورات متعددة للأحجار أكثر حداثة مما جعلها متناسبة مع العديد من الأذواق وتزيين أعمدة المنزل بالحجر.

هناك فئات كثيرة من الأفراد التي تفضل الأجواء الطبيعة وهذا ليس بالأمر الغريب فالطبيعة ساحرة تجذبك إليها مثل المغناطيس ولا تجد الراحة والهدوء إلا في انتشارها حولك بالمكان لذا تجد الكثير من الأفراد الذين يحبون الابداع  في تصميم منازلهم ينال بحثهم أولًا حول صور حديثة لديكورات الجدران الحجرية من أجل اختيار التصميم المناسب لهم داخل المنزل.

أنواع حجر الديكور الداخلي

 الحجر الطبيعي

 يستخرج الحجر الطبيعي من المحاجر ويتم تقطيعه بأشكال وأحجام معينة لتتناسب مع جميع الاستخدامات، وحتي نختار أفضل أنواع  حجر  الديكور الداخلي، ينبغي أن نتأكد أنه خالي من الشوائب، وبعض الشركات تقوم بإضافة اللمسات الفنية علي الحجر وبالأخص الذي يستخدم في الديكور الخارجي لحمايته من تغير العوامل الجوية فيقوموا بطلائه ببعض المواد أو تخشينه بالمطارق الخشنة أو إضافة الرمال علي سطحه حيث يختلف الملمس والشكل باختلاف ديكورات المنزل.

أنواع الاحجار الطبيعية المستخدمة في التصميم الداخلي متعددة مثل الحجر الجيري والجرانيت والترافرتين والاونكس.

ديكورات حجر

الحجر الصناعي

 انتشر بشكل كبير في الفترة الاخيرة لأنه يشبه الحجر الطبيعي من حيث الملمس والشكل ويتوفر بأسعار مناسبة ولكن لا يدوم لفترة طويلة.

الحجر الصناعي يتم تصنيعه عن طريق صب خرسانة إسمنتية أو مواد جبسيه أو إكريليك في قوالب حتي تأخذ شكل ولون الحجر الطبيعي في الديكور.

طاولة سفرة

غرفة جلوس مودرن

ديكورات حجر في المنازل

 يعد استخدام الحجر على الجدران الداخلية للمنازل وبجميع أشكاله وألوانه من أحدث صيحات الديكور والتصميم الداخلي للمنازل، فهو يضفي على المنزل فخامة وحيوية، كما أنّ الجدران الحجرية تصلح للعديد من الاستخدامات في مختلف الغرف والأماكن داخل المنزل، بما في ذلك المطبخ وغرف المعيشة، إلى جانب إمكانية استخدام ديكور حجر طبيعي خارجي للشرفات والتراس والجلسات الخارجية بشكل عام، ويمكن استخدام ديكور حجر داخلي مودرن في عدة أماكن في المنزل، أبرزها:

تزيين المطبخ

مطبخ حجري

جدران كاملة

جدران حجرية

غرفة المعيشة

غرفة معيشة

خلف جدار التلفاز

جدار حجري خلف التلفاز

جدار خلف السرير في غرفة النوم

ديكور حجري لغرفة النوم

المدفأة

مدفئة

الحمام

حمام حجري

ديكورات جدران حجرية خارج المنزل

الديكورات الحجرية الخارجية تضيف إطلالة ذات أناقة عالية وطابع ذو فخامة لذلك سنعرض بعض الصور التي توضح التصاميم الرائعة للجدران الحجرية خارج المنزل.

كما هو موضع أمامنا في هذه الصورة الجدران الحجرية الخارجية للبيت الذي أمامنا وتأثيرها على الشكل الظاهري، لذلك فهي تكون اختيار مثالي.

ديكورات حجر خارجية

مدخل المنزل

وهذه الصورة التي تضفي ديكورا مميزا لمدخل البيت من الداخل والخارج.

أهم النصائح لتصميم ديكورات حجر

 اختيار نوع الحجر المناسب

وفقا للمكان تختلف انواع الحجر للديكور، بالنسبة للأرضيات والمداخل وجدران الحمامات فاستخدام الرخام اختيار مناسب وهناك أيضا ديكور حجر طبيعي يمتاز بقدرته العالية علي الامتصاص واحتفاظه بلونه ويستخدم في الواجهات.

تتنوع أشكال الأحجار التي يمكن استخدامها في المنزل وأصنافها بحيث تعطي القوة والجمال للتصميم العام، حتى إن اقتصر وجودها على حيز صغير داخل المنزل، كركن المدفأة أو فاصل بين جدار وآخر أو في المطبخ أو الحمام، ويمكن مزج الحجر مع خامات أخرى كالخشب والمعادن والدهان، حيث يُحدث تناغم في الغرفة مما يجعلها أكثر جمالاً وحيوية، ويجدر بالذكر أنه من الضروري أن يتناسب ديكور الحجر مع أنواع الأرضيات المستخدمة في المنزل.

اختيار الحجم المناسب

 ينبغي اختيار الحجر المناسب من حيث النوع  والمقاس واللون وفقاً للغرفة أو المكان الذي نود وضع ديكور الحجر فيه، ويجب مراعاة تصميم المنزل سواء كان تقليديا أو عصريا، بالإضافة إلى الاهتمام بمساحة الغرفة والحائط، وذلك بهدف إظهار التناسق في التصميم، وتتنوع  ديكورات الأحجار حسب نوع الحجر، فمنها ذات الملمس الخشن أو الناعم، أو تلك التي تشبه طلاء الحائط، أو ثلاثية الأبعاد. تتوفر أحجام مختلفة من الأحجار التي تستخدم في الديكور الداخلي، منها الصغير جداً الذي يناسب الجدران الصغيرة في لإكسسورات الحمامات مثلا، والكبير الذي يستخدم عادة في غرفة الجلوس أو في المطبخ.

اختيار اللون

عند إضافة ديكور حائط حجر، يبرز جمال هذه الأحجار بالإنارة التي تسلط عليها من فوق، ومن أجمل الأفكار إضافة ديكور جدران حجر جبس بورد مع مصابيح إضاءة صغيرة (سبوت) موزعة على أطرافه، حيث تظهر بروز الحجر وتعطي الغرفة إضاءة خافتة وراقية.

يمكن اختيار الحجر من الألوان الغامقة أو الفاتحة وفقاً للذوق الشخصي، ويفضل في غرف الضيوف أو الغرف الرئيسية، مثل غرف السفرة أو مدخل البيت، اختيار الأحجار الأكبر ذات الألوان الباردة مثل الرمادي، وهو من من أكثر الخيارات المطلوبة، مع طلاء الجدران باللون الأزرق أو الأبيض أو الأسود، ويمكن إضفاء الدفء على المنزل باختيار الرخام الذي يميل لونه للأحمر أو الأصفر أو البيج، ولكن ليس هناك قاعدة محددة، والجدير بالذكر أن الجدران غير الملساء تتناسب بشكل كبير مع الجدار الحجري الذي يكون خلف التلفاز في غرف المعيشة، حيث أن الجدران غير الملساء تعتبر من أحدث صيحات الديكور الداخلي للمنازل.

ديكور حجري

جدار حجري

مزايا الجدران الحجرية

تتميز طلة المنازل التي تتضمن أي جدران حجرية بإطلالة جليلة ذات وقار عالي مهما كان نوع الأحجار المختارة في الجدار فهو الاختيار الأمثل والإبداع في المنزل لذلك سنتعرف علي أهم مزاياه:

1)         أنواعه المتعددة: حيث تتوفر الكثير من ألوان وأشكال الجدران الحجرية مما يعطي مساحة من الحرية في تشكيل الافكار عليه.

2)         قوة تحمله العالية: نظرا لما يقاومه الحجر من درجة الحرارة العالية والرطوبة، فيعرف بمتانته حيث يعد من أفضل أدوات البناء.

3)         فوائده البيئية: يساهم في الحد من نقل المواد الثقيلة ونظرا إلى طول عمر المنازل الحجرية فإن هذا يحد من إضافة المواد القديمة.

مدخل بحوائط حجرية

في النهاية أختم مقالي بأن ديكورات حجر الجدران تضفي ديكورا مميزا في المنازل مثل المطابخ وغرفة المعيشة والحمامات وأيضا الجدار الخلفي للتلفاز والأعمدة، فاختيارها من الاختيارات الراقية، وأضفنا بعض المعايير لاختيار الجدران الحجرية ومميزاتها وبعض النصائح والافكار لتصميمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى